06‏/09‏/2014

محاميد الغزلان... القلعة التي لا تهادن رغم الواقع المرير والمعاناة والألم




منطقة محاميد الغزلان، قلعة الشهيد المُغتال  نور الدين عبد الوهاب، على بعد عشرات الكيلومترات من مدينة ورزازات تعيش في عزلة تامة وتهميش حقيقي ووضعية مزرية تعاني الأمرين من ويلاتها الجماهير الشعبية المقهورة والمناضلة والصامدة.

 عاقبها النظام القائم لعقود من الزمن بأن حرم سكانها من أبسط مقومات الحياة الإنسانية الكريمة، كما هو حال معظم القلاع المناضلة ذات التاريخ المشرق في صراعها مع الاستعمار المباشر وبعده نظام العمالة والخيانة. فكون المنطقة ذات مناخ صحراوي، يعاني السكان من العطش والجفاف جراء ندرة المياه الصالحة للشرب ومياه الري  بسبب سد "المنصور الذهبي" الذي يستفيد من مياهه الملاكين الكبار وأعيان المنطقة، كما تعاني من غياب الكهرباء وخطوط الهاتف وأغلب البنيات التحتية الأساسية من طرق ومدارس ومستشفيات... وعلى هذا الأساس خاضت ساكنة المنطقة عدة معارك نضالية لتحقيق مطالبها العادلة والمشروعة.
ومن بين المعارك النضالية للجماهير الشعبية بالمنطقة تلك التي خاضتها صيف سنة 2012 انتفضت خلالها على القمع والتفقير والتهميش الذي ينهجه النظام القائم  في حق منطقة محاميد الغزلان الصامدة والمناضلة. فكان رد النظام وخدامه المحليين هو التجاهل والقمع الأسود في أواخر يونيو 2012 اعتقل خلالها عدة مناضلين  ممن يؤطرون المعركة النضالية منهم الشهيد نور الدين عبد الوهاب الذي حاكمته محاكم النظام الرجعية بسنتين و8 أشهر من السجن النافذ وزجت به في زنازين الذل والعار وأكمل الجلادون بسجن ورززات الجريمة بأن اغتالوه في ليلة فاتح أبريل 2013 وهو في عز شبابه.
وهذه الأيام عاد أبناء محاميد الغزلان  المناضلين لتفجير الوضع المتردي على جميع المستويات. فقد نصب المحتجين، من ضمنهم طلبة الجامعة، خيمة وسط بلدة محاميد الغزلان وقد رفعوا مطالبهم العادلة والمشروعة: توفير المياه الصالحة للشرب، تزويد المنطقة بالإنارة العمومية، توفير مستشفى تحتوي على اللوازم والأطقم الطبية الضرورية... وبالنسبة لطلبة المنطقة توفير أذينات النقل، توفير السكن الجامعي لطلبة المنطقة...

وكعادته، تدخل النظام القائم في حق المعتصمين يوم  أمس (5 شتنبر 2014) بتسخير جحافل القمع التي شنت هجوما لاقتحام خيمة الاعتصام والتنكيل بالمناضلين الذي فجروا ، وإلى جانبهم ساكنة البلدة، مواجهة التحدي والصمود في وجه قوى القمع التي تراجعت مهزومة ليستمر الاعتصام حسب ما أورده بعض المناضلين من المنطقة.

 كل التضامن مع محاميد الغزلان الصامدة وكل الإدانة لجرائم النظام المتتالية في حق أبناء المنطقة المناضلين.

الصور من مواجهات يوم أمس 5 شتنبر  2014 + صورة الشهيد نور الدين عبد الوهاب



شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق