03‏/07‏/2015

طنجة//عسكرة ترحيل واغتيال هدا هو حال مجمع العرفان 2 ببوخالف .


يعرف حي العرفان 2 حالة من التوتر غير المسبوق في ظل العسكرة المستمرة واستمرار عمليات المطاردة واستهداف المهاجرين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء وشيوع خبر وفاة مهاجر ايفواري اسمه "مامادو كوني " يبلغ من العمر حوالي 28 سنة حاول النظام التستر على أسباب وفاته مرجعا إياها إلى اصابته بالسلاح الأبيض بعيدا عن الشقق التي تقوم بإفراغها
، وفي أول رد فعل للمهاجرين قاموا بنشر صور تظهر المهاجر ملقى على الأرض ولا تظهر عليه أية اشارات تدل على استعمال سلاح أبيض كما جاء في بلاغ القوة المشرفة على تطويق حي العرفان والترحيل القسري للمهاجرين، والصور تؤكد  رواية المهاجرين، بكون المهاجر قفز نتيجة اقتحام الشقة التي كان يقيم بها الراحل بالطابق الثالث من العمارة ما تسبب في مفارقته الحياة.
وقد أقدم النظام مند الساعات الأولى من يوم الأربعاء فاتح يوليوز على تطويق الحي من كافة الاتجاهات بتعداد يقارب الألف وخمسمئة عنصر من قوى القمع، انتشروا من داخل الحي وداهموا مجموعة من الشقق مع اعتقال كل مهاجر تتم مصادفته. وتمت الإستعانة بالعشرات من الحافلات التابعة لشركة CTM من أجل نقل المهاجرين نحو وجهات غير معلومة. وتجدر الإشارة أن أغلب المهاجرين هم من النساء والأطفال الذين ولد معظمهم بالمغرب. والتجأت أعداد من المهاجرين إلى أحياء أخرى والغابات المجاورة تفاديا للإعتقال والترحيل، فعلى عكس البيان الصادر قبل هذه الحملة والذي أشار إلى كون الحملة تستهدف إخلاء شقق محتلة وإعادتها إلى أصحابها، فقوى القمع تقوم بتفتيش كل مهاجر تتم مصادفته بطرق مهينة تنتهي باعتقاله وتسليمه لفرق أخرى تحمله نحو الحافلة من أجل ترحيله نحو وجهات غير معلومة، مع ترويج لإشاعات الترحيل لمدن الدار البيضاء ومراكش.. وسبقت هذه "الحركة " حملة اعلامية شرسة من أجل إعداد الرأي العام لتقبل نتائجها بنشر العداء للمهاجرين عبر كيل مجموعة من الاتهامات من قبيل السطو على الشقق والسرقة و و و... هذا ويعرف الحي منذ مدة حملة انخرطت فيها مجموعة من اللوبيات العنصرية تقوم بشيطنة المهاجرين الأفارقة وتتهمهم بكونهم أصل كل الشرور مما زاد من معاناة المهاجرين الدين يعانون من أبشع أنواع الاستغلال على يد مافيات منظمة تبتدئ بشبكات تهريب البشر الى الاستغلال في الأشغال الشاقة بمقابل أثمان زهيدة. كما لم يسلم المهاجرون من التوظيف السياسي والنقابي القدر لملفهم من طرف نقابات تلجأ اليهم من أجل تعزيز صفوفها واستعراض أجسادهم كما وقع مؤخرا أثناء تظاهرة فاتح ماي للمنظمة الديموقراطية للشغل والتي استقدمت اعدادا كبيرة منهم بمقابل مادي... كما تنشط بحي العرفان شبكات متخصصة في النصب على المهاجرين حيث تعمل على كراء شقق تقوم باقتحامها وتغيير أقفالها في غياب ملاكها الحقيقيين مقابل مبالغ مضاعفة مستغلة ظروف المهاجرين خاصة وأن معظمهم لا يتوفر على أوراق اقامة ويلجأ للكراء من دون عقود..
وفي ما يلي صور المهاجر الإيفواري  وصور من العملية :











شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق