17‏/04‏/2016

من كلميم// شهيد جديد والمكتب التنفيدي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان يخرج ببلاغ حول الاستشهاد

مساء يوم الجمعة 15/04/2016 اعلن  "ابراهيم صيكا" عضو التنسيقية الميدانية للمعطلين بكلميم ميلاده الجديد بقسم الانعاش بمستشفى الحسن الثاني بأڭادير
ويده مقيد الى السرير.. استشهد معتقلا ومضربا عن الطعام.. استشهد من أجل حقه في التشغيل.. استشهد لينضاف الى قافلة الشهداء الذين سقطوا بفعل اجرام النظام.. بفعل يريد به النظام اعطاء العبرة لمن يعتبر..
 وماذا نريد نحن بعد كل هذا الاجرام؟ هل نريد رصاصات لنستيقض كل مرة على الفواجع والصراخ؟.. لا.. ولن نسكت.. 

 وبالمناسبة نشر المكتب التنفيدي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بلاغا حول استشهاد المناضل "إبراهيم صيكا" يحمل الدولة المغربية مسؤولية وفاته جاء كالتالي:

 بعد أسبوعين من وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي و تأجيل محاكمته لمرتين متتاليتين: 
المعطل الصحراوي " إبراهيم صيكا " يستشهد بقسم الإنعاش بمستشفى الحسن الثاني بأڭادير / المغرب 

 المعطل  " إبراهيم صيكا " شهيد حركة المعطلين الصحراويين

توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، في حدود الساعة 05 و 30 دقيقة بتوقيت غرنيتش  مساء يوم الجمعة بتاريخ 15 أبريل / نيسان 2016 بخبر يؤكد وفاة المعطل الصحراوي " إبراهيم صيكا " بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بمدينة أكادير / المغرب. 
و جاءت وفاة المعطل  " إبراهيم صيكا " شهيد حركة المعطلين الصحراويين، و هو رهن الاعتقال الاحتياطي منذ 03 أبريل / نيسان 2016 بعد أن كان قد تعرض لاعتقال تعسفي بتاريخ 01 أبريل / نيسان 2016 من طرف عناصر من الشرطة القضائية تابعين لمفوضية الشرطة بمدينة كليميم / جنوب المغرب على خلفية محاولته و مجموعة من المعطلين تنظيم وقفة احتجاجية سلمية مطالبة بالحق في الشغل بشارع المختار السوسي بحي النوادر بالمدينة المذكورة. 
و كانت السلطات المغربية قد اضطرت بتاريخ 08 أبريل / نيسان 2016 إلى نقل المعطل الصحراوي " إبراهيم صيكا " إلى قسم الإنعاش بمستشفى الحسن الثاني بأكادير / المغرب بسبب تدهور وضعه الصحي بعد أن كانت قد نقلته في تاريخ سابق من السجن المحلي بوزكارن / المغرب إلى المستشفى الإقليمي بكليميم / جنوب المغرب. 
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق CODESA ، و هو يساوره الشك عن تعرض المعطل الصحراوي " إبراهيم صيكا " للتعذيب أثناء الاحتفاظ به رهن الحراسة النظرية بمقر الشرطة القضائية بمفوضية الشرطة بمدينة كليميم / جنوب المغرب، يعلن عن: 
   ـ مطالبته فتح تحقيق مستقل و نزيه عن الوفاة الغامضة للمعطل الصحراوي " إبراهيم صيكا " بعد مرور فقط 07 أيام عن وضعه بقسم الإنعاش بمستشفى الحسن الثاني بمدينة أكادير / المغرب. 
   ـ تحميله الدولة المغربية مسؤولية الاعتقال السياسي للمعطل الصحراوي " إبراهيم صيكا " و وفاته كيفما كانت أسبابها. 
   ـ تشبثه بمحاكمة المتورطين في الاعتقال السياسي الذي طال المعطل الصحراوي " إبراهيم صيكا " و هو يمارس حقه المشروع في الاحتجاج السلمي المطالب بالحق في الشغل و العيش الكريم. 
   ـ مناشدته كافة المنظمات الحقوقية الدولية الضغط على الدولة المغربية لإجراء تحقيق عاجل في قضية استشهاد المعطل الصحراوي " إبراهيم صيكا " و في إجراء تشريح طبي يكشف عن أسباب و ظروف الوفاة. 

 المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "CODESA"
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 15 أبريل / نيسان 2016



شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق