23‏/10‏/2016

حسن أحراث// منيب وبراهمة: "المخزن" فشل..

تابعت عدة تصريحات لزعماء الأحزاب السياسية بالمغرب عقب نتائج مهزلة 07 أكتوبر 2016 (الانتخابات التشريعية).

 وقد شد انتباهي تصريحا نبيلة منيب، عن فدرالية اليسار (أحزاب "الاشتراكي الموحد" و"الطليعة الديمقراطي الاشتراكي" و"المؤتمر الوطني الاتحادي")، التي انخرطت في المهزلة، ومصطفى براهمة، الكاتب الوطني لحزب "النهج الديمقراطي" الذي قاطعها. ومن بين ما أدلت به منيب: " الدولة لم تعد قادرة على التحكم بما فيه الكفاية في نتائج الانتخابات، بدليل أن المخزن عمل ما استطاع حتى يكون الأصالة والمعاصرة في المقدمة". 
أما براهمة فقال: "نسجل أن المخزن لم تبق له القدرة على ضبط اللعبة السياسية" (جريدة الصباح ليوم 19 أكتوبر 2016).
لقد اتفق المسؤولان السياسيان على فشل "المخزن" في جعل حزب "الأصالة والمعاصرة" (البام) في المقدمة.
لا يهم أن يتفقا أو يختلفا.. يهمني هنا كيف يتم الحديث عن "فشل المخزن" في هذه المهمة؟
في اعتقادي، النظام (لا أقول المخزن) لم يفشل. لقد حقق هدفه المرسوم بامتياز، وبدون عناء كبير..
لقد أراد النظام القائم أن يستمر حزب "العدالة والتنمية" في الحكومة الجديدة. نزولا أولا عند ضغط أو رغبة المؤسسات المالية الدولية (صندوق النقد الدولي والبنك العالمي...)، وثانيا لأن هذا الحزب أكثر إذعانا وأكثر خضوعا وامتثالا. فما زال في جعبته ما يقدم للنظام ولأسياد النظام. ولن يلقي به في القمامة حتى لحظات احتضاره، كما فعل بحزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" إبان تجربة ما سمي "بالتناوب". 
أما دعم النظام عبر أدواته المختلفة لحزب "الأصالة والمعاصرة"، فلا يعني عمله على أن يتبوأ هذا الحزب اللقيط المرتبة الأولى. إن الهدف بالأساس هو تقليص الفارق بين "العدالة والتنمية" و"الأصالة والمعاصرة" في إطار صراع "القطبين". 
إن فشل النظام حقيقة قد تمثل في ضعف نسبة المشاركة، بسبب المقاطعة الواسعة (بغض النظر عن طبيعة هذه المقاطعة، وهو موضوع آخر). وكان التخوف الذي لم يستطع "التحكم" فيه بالفعل أو إخفاءه هو اكتساح حزب "العدالة والتنمية" لصناديق الاقتراع.. إنه الإحراج غير المنظور العواقب الذي كان يزعج النظام. لذلك جند آلته وزبانيته لدعم "حزب الأصالة والمعاصرة". طبعا، ليس بهدف احتلال المرتبة الأولى، بل بهدف تقليص الفارق بين الحزبين "الغريمين".
لقد كان سيناريو احتلال حزب "العدالة والتنمية" المرتبة الأولى مفضوحا، وكذلك سيناريو تحضير حزب "الأصالة والمعاصرة" لقيادة التجربة الحكومية القادمة (بعد خمس سنوات). ولذلك، يتم تأهيل هذا الأخير ليقود معارضة قوية لحكومة في خريف عمرها.. 
ومن المحتمل جدا أن يتم ذلك رفقة حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، ذيل "البام".
باختصار، لم يكن قطعا احتمال فوز حزب "الأصالة والمعاصرة" واردا. وكانت هناك عدة إشارات ومؤشرات تدل على ذلك، ليس أبسطها إنجاز الحكومة التي يقودها حزب "العدالة والتنمية" (بضمانات خفية ومكشوفة من الداخل والخارج) لمجموعة من المهام القذرة المعلقة، وفي مقدمتها الإجهاز على العديد من المكتسبات (الدعم/المقاصة، التوظيف، التقاعد...)، ناهيك عن تكريس الفساد وتوسيع مجالات الريع... وهو ما يمكن استشفافه بقليل من الذكاء السياسي، لأن النظام ناذرا ما يخلف وعده مع خدامه الأوفياء.
عموما، قوانين اللعبة وشروطها لا ترحم..

23 أكتوبر 2016



شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق