03‏/12‏/2016

أحمد بيان// مركز سعيدة المنبهي للأبحاث والدراسات--انطلاقة غير موفقة

تم مؤخرا الاعلان عن قرب افتتاح مركز سعيدة المنبهي للابحاث والدراسات. انها مبادرة مشكورة ومطلوبة ومنذ مدة طويلة بالنسبة للشهيدة سعيدة ولباقي شهداء الشعب المغربي بدون استثناء.

 اننا حتى الآن لم نف شهداء شعبنا حقهم. للتاريخ والشعب المغربي كلمتهما بالتاكيد، لكن لابد من القيام بالواجب النضالي بشأن تضحياتهم الغالية. وكم تفاءلنا باعلان ميلاد مركز الشهيدة سعيدة إلا ان تفاؤلنا اصطدم باعلان المركز عن تنظيم ندوتين بمناسبة تدشينه يوم 10 دجنبر 2016 حول (كما ورد في نص الدعوة):
1- "الحركة النسائية في مغرب ما بعد الاستقلال" - واقع الحال الرهانات والآفاق - 
2- "الذاكرة، التاريخ والدمقرطة في مغرب ما بعد الاستقلال"- واقع الحال، الرهانات والآفاق- 
والمثير في الامر هو الحديث من خلال عنواني الندوتين عن "ما بعد الاستقلال". والكل يعلم (للحقيقة والتاريخ) ان الشهيدة سعيدة المنبهي لم تتبن حكاية "الاستقلال". انها كمناضلة ماركسية لينينية، وكرمز من رموز الحركة الماركسية اللينينية المغربية، كانت ترفض ولم تعترف بما يسمى "بالاستقلال"، اي الاستقلال الشكلي.
ولا نعتقد أن اختيار موضوعي الندوتين موفق، انها انطلاقة غير موفقة. ومما لا شك فيه، ان هناك الكثير من المواضيع التي تليق بندوة افتتاح وتدشين المركز، وايضا بمناسبة الذكرى 39 لاستشهاد سعيدة (11 دجنبر 2016). ولعل اهمها "قراءات في ابداعات وانتاجات وتجربة الشهيدة سعيدة"، وكذلك شهادات في حقها، ودون طبعا أن نملي على أحد ما يجب أن يكون أو أن نتدخل بدون استئذان. علما أن الشهيدة تهم الجميع الذي يشرفها ويخدم قضيتها، قضية شعبها/شعبنا...
نتمنى تجاوز "سقطة" البداية وبالتالي انسجام مسار المركز مع مسار الشهيدة. فخطير اكل "الثوم" بفم الشهداء... 
المجد والخلود للشهيدة سعيدة في ذكرى استشهادها، ولكافة الشهداء

  2 دجنبر 2016



شارك هذا الموضوع على: ↓




↓للتعليق على الموضوع
تعليقات
2 تعليقات

2 التعليقات:

  1. افتتاح المركز اجتهاد عائلة الشهيدة و يجب أن تتضاعف مثل هذه الاجتهادات و أن يرحب بها مع ضرورة النقد البناء و ليس جلد كل من سولت له نفسه أن يجتهد.
    أقترح أن يتم تقديم ورقة بحثية في أدب الشهيدة الماركسية سعيدة المنبهي لمركز سعيدة المنبهي للدراسات و الأبحاث و يتم عرضها في المركز .. فلنساهم جميعا في إحياء ذاكرة ملك للجميع.

    ردحذف
  2. خلصو الناس لخدامين في المركز المنبهي كات جريو علا بنات الناس او مكات خلصوهمش عيب او حرام

    ردحذف

رسالة أقدم الصفحة الرئيسية