أحدث الأخبار

31‏/12‏/2017

البديل الجذري// من الحسيمة الى جرادة.. التحدي تلو التحدي!! أي بديل...؟

اشتعلت الانتفاضة الشعبية بالحسيمة منذ طحن الشهيد محسن فكري، ودامت لمدة طويلة. لقد قدمت دروسا قيمة في البطولة والصمود والتضحية وطرحت السؤال الجوهري والمؤرق: "أي بديل...؟"، المستمد من السؤال الخالد: "ما العمل؟".

حسن أحراث// 2018 لن تكون أحسن من 2017

تمضي سنة (2017) وتأتي أخرى (2018)، وكأني بالأولى توصي الثانية.. تماما كما هي حالنا، يمضي "مسؤول" ويأتي آخر؛ وأوضاعنا لا تزداد إلا بؤسا وشقاء.. 

30‏/12‏/2017

محمد بن صالح// قوات النظام القمعية ترتكب مجزرة رهيبة في حق معطلي فرع القرية بتاونات

مجزرة تلو مجزرة للنظام في حق الجماهير الشعبية,وكل الحركات الاحتجاجية,بوطننا الجريح,ولم تستثنى احتجاجات المعطلين من جبروت النظام اللاوطني اللاديمقراطي

29‏/12‏/2017

لجنة المتابعة لساكنة اقواريط// بيان للرأي العام

ان أبناء شعبنا لا يثقون في الوعود ومناورات النظام وأزلامه. ويؤكدون على استمرار معاركهم النضالية حتى انتزاع حقوقهم وتحقيق مطالبهم...

حمان الأطلسي// جرادة الشقاء، جرادة الاستغلال.. جرادة الانتفاضة

أولا، لا يسعني سوى الوقوف إجلالا واحتراما لنضالات أبناء شعبنا الأبي في كل مناطق وطننا الحبيب، وبشكل خاص لبطولات أبناء جرادة.

عادل الأنصاري// معركة عمال سيتلوم... الاعتصام المفتوح

بعد توقيع اتفاقية التدبير المفوض والذي بموجبه تم تفويت قطاع الماء

27‏/12‏/2017

جرادة تنتفض...

نعم، جرادة تنتفض. وماذا بعد؟

كل التضامن مع المناضل عبد السلام بلفحيل

كل التضامن مع المناضل عبد السلام بلفحيل

وبدورنا نفخر بالمناضلين المبدئيين والصامدين...

22‏/12‏/2017

حسن أحراث// المحاكمة السياسية: لا مجال للحديث عن خرق "القانون"...

لنجهر بالحقيقة، ولو مرة...
يبذل بعض (أو كل) المحامين مجهودات جبارة (بحسن نية أو بدونها) لإبراز الخروقات "القانونية" إبان المحاكمات السياسية، ومنها محاكمة المعتقلين السياسيين في قضية انتفاضة الريف. 

20‏/12‏/2017

يوسف وهبي// العمال الزراعيون ولوحدهم يواجهون الرأسمال.

العمال الزراعيون باقليم اشتوكة أيت بها يعيشون على ايقاع الاستغلال والاضطهاد الطبقيين من طرف الباطرونا، كما أنهم يعيشون على ايقاع الطرد بصيغ

19‏/12‏/2017

أحمد بيان // المؤتمر الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بطنجة: من مهزلة فاروق الى مأساة سليك..

لم يكن أكثر المتشائمين من قتامة الوضع داخل الاتحاد المغربي للشغل بطنجة، طيلة الفترة التي أعقبت المؤتمر الوطني الحادي عشر الذي أخرجه أحد رموز

18‏/12‏/2017

أحمد بيان // الحريف يؤكد ملكية "النهج الديمقراطي"

انه بمجرد قبول حزب "النهج الديمقراطي" بشروط اللعبة السياسية ومن بينها قانون الاحزاب الذي يفرض الاعتراف ب"المقدسات"، يعتبر حزبا ملكيا. حتى هنا،

حمان الأطلسي// "القوى الحية" تكتيك سياسي أم موقف صريح ضد البروليتاريا؟

ينتابني دائما سؤال هو هل المواقف السياسية هي مواقف موضوعية مرتبطة بمستوى تطور الصراع الطبقي أم تتعلق بشروط تطور الوعي المرضي "الثوري" للفرد؟ 

17‏/12‏/2017

أحمد بيان // الشهداء المغاربة ابرياء من مسارات المهادنة والمصالحة

من قتل الشهداء؟

15‏/12‏/2017

حمان الأطلسي// سياسة الإطار وتقسيم الأدوار لفرض الاعتراف بالكيان الصهيوني

ننطلق أولا من السؤال: أين أخطأ ترامب ولم يخطئ زعماء منظمة "التعاون الإسلامي"؟

13‏/12‏/2017

حسن أحراث// "المرحوم" بنكيران: هل سيذكر بخير؟!

ليس كل الأموات تذكر بخير من منطلق "اذكروا أمواتكم بخير". فالتاريخ بالمرصاد والمحاسبة الدقيقة للأحياء والأموات، ولكل حي أو ميت ما فعل وليس "ما نوى".

حسن أحراث// مسيرة 10 دجنبر 2017 بالرباط.. وصفة لامتصاص الغضب وخلط الأوراق!!

مسيرة 10 دجنبر 2017 بالعاصمة الرباط أقرب لكل شيء، إلا لخدمة القضية الفلسطينية. فخدمة هذه الأخيرة تتجلى في نقطتين جوهريتين.

10‏/12‏/2017

حسن أحراث//ملهاة البهلوان الأمريكي ترامب..."أمريكا هي الطاعون، والطاعون هو أمريكا"

لم يجف مداد توقيع البهلوان الأمريكي ترامب لقرار نقل السفارة الامريكية الى

أحمد بيان//في ذكرى الشهيدة سعيدة المنبهي: مسار الشهداء يعري المرتزقة وتجار النضال

بين 11 ديسمبر 1977 و11 ديسمبر 2017 (40 سنة، "مرت على ضحكتها")، ذكرى

07‏/12‏/2017

زينة أوبيهي// سعيدة المنبهي: الشهيدة الشاهدة...40 سنة بعد جريمة سياسية لا تقبل التقادم

11 دجنبر 1977 - 11 دجنبر 2017
40 سنة بعد جريمة سياسية لا تقبل التقادم...

05‏/12‏/2017

عبد السلام بلفحيل// مؤسسة "التعاون الوطني" أم أجهزة القمع "الوطني"؟!

أقدمت أجهزة الشرطة قبل قليل على اعتقال 4 أعضاء (3 نساء ورجل) من تنسيقية

اوطاط الحاج//اقواريط تدعو إلى وقفة احتجاجية بالرباط- المعركة متواصلة-

استمرارا في معركتها النضالية في وجه مافيا العقار وتواطؤ مختلف أجهزة

01‏/12‏/2017

طنجة//مكتب نقابة رونو يواجه نضالات العمال بالتخوين والتشويش.

تحولت احتجاجات عمال شركة رونو نيسان بمدينة طنجة يوم  الثلاثاء الماضي على

29‏/11‏/2017

أحمد بيان// حزب ظلامي "يعلمنا" الديمقراطية!!

حزب العدالة والتنمية "أكثر" ديمقراطية من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان!!

حمان الأطلسي// 29 نونبر : اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

ولدك "ألالا" (سيدتي)، ولدك ماركسي لينيني.. ولدك "ألالا"، ولدك فلسطيني...

25‏/11‏/2017

حسن أحراث// وزارة العدل: "السخاء" أم "السخاء"!!

كثيرا ما ينعت المناضلون بالتطرف والعدمية وبأبشع النعوت من طرف الأعداء وحتى من طرف "الأصدقاء"..

24‏/11‏/2017

حمان الأطلسي// عندما تستدعي السياسة الرجعية قتل الأبرياء..

أتقدم أولا للشعب المصري بالتعازي الحارة في هذا الهجوم الإرهابي الشنيع. إن العنف غالبا ما يعكس مصالح سياسية، كتجلي موضوعي لمستوى تطور الصراع. 

23‏/11‏/2017

أحمد بيان// ثورة 1905 مقدمة ثورة 1917

كثيرا ما تختزل ثورات الشعوب المضطهدة في نهاياتها، أي في المحطات الأخيرة للثورة. ليس ذلك عيبا كله، لكنه يخفي السياقات والانزلاقات والمد والجزر

21‏/11‏/2017

حسن أحراث//مناضلان معتقلان من الصخيرات تمارة: خالد الشجاعي ومحمد العرابي

اعتقل المناضلان خالد الشجاعي ومحمد العرابي النبري انتقاما من حضورهما

20‏/11‏/2017

Mustapha Kabila//جريمة الصويرة مع سبق الاصرار والترصد.

هنا المغرب,مغرب النظام وازلامه الاجمل في العالم...

حسن أحراث// شهيدات الصويرة لم تدق جدار الخزان..!!

يقول المثل السائر: "تعددت الأسباب والموت واحد"، نقلا عن البيت الشعري "ومن

16‏/11‏/2017

Veste Blanche// (الأنا)

أعشق تلك اللحظة التي تملأ روحي بخفقات مجنونة وأنا أتسلل لمعانقة الليل المعتوه... فتلك اللحظة أتوسد فيها كل صور الذكريات التي جمعتني بهذه الحياة..

15‏/11‏/2017

معركة عمال أمانور// إرادة العمال لا تقهر.

بعد 77 يوم من الاضراب والاعتصام المفتوح تم إخضاع الادارة رغم سلسلة من

14‏/11‏/2017

حسن أحراث// الشهيد عبد اللطيف زروال: أي حضور الآن؟

المناضل عبد اللطيف زروال أحد رموز الثورة المغربية استشهد تحت سياط الجلاد بالأقبية السرية ل"درب م. الشريف" سيء الذكر في 14 نونبر 1974 بمدينة الدار البيضاء..

12‏/11‏/2017

حسن أحراث// الغائب الحاضر محمد موسى..ذكرى الرحيل الأولى (14 نونبر 2017)

ترجل فارسنا قبل الأوان. غادرنا في عز حاجتنا اليه.. لم يكن لديه اختيار، لقد أرغم على الرحيل المبكر. ربما ترك لنا بعض العتمة لنفك لغز الرحيل ولنكمل المسار؛

08‏/11‏/2017

أحمد بيان// نقابات الخمول والإطفاء

كلما اشتعلت بؤرة هنا أو هناك تستنفر النقابات أذرعها "المشلولة" لتعبث طولا وعرضا. فبدل أن تسطر برامجها النضالية وتسعى بالتالي الى تنزيلها وفق أجندة معلومة، تراها نائمة/غائبة في انتظار الذي يأتي أو لا يأتي..

06‏/11‏/2017

حمان الأطلسي// أزمة القيم من أزمة النظام؟!!

لقد أسهبت العديد من الفلسفات المثالية كل الإسهاب في تفسير القيم الأخلاقية منطلقا وممارسة، من زاوية مثالية ربطت فعلها بالذات الفردية ومصدرها بما هو

حسن أحراث // المناضل تهاني أمين: استشهد من أجل الثورة المغربية.. أليس كذلك؟

استشهد المناضل تهاني أمين، في 06 نونبر 1985، من أجل الثورة المغربية، الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية. أليس كذلك؟

04‏/11‏/2017

اشرف بن عدي// معركة الكرامة بالفنيدق تقدم جرحى ومعطوبين ومعتقلين سياسيين

يوما عن يوم تتعرى شعارات ومناورات النظام تتلاشى "الديموقراطية" المزعومة تنكشف المساحيق وترتسم الصورة الحقيقية لوجهه البشع. وجه بأنياب مكشرة

02‏/11‏/2017

دوار اقواريط باوطاط الحاج: صمود في وجه القمع ونضالات متواصلة..


بالموازاة مع تقديم معتقليهم، نظم سكان دوار اقواريط باوطاط الحاج وقفة

حسن أحراث// جورج عبد الله.. لماذا يعتقلونك حتى الآن؟!!

اعتقلوك ذات يوم مضى (1984).. اعتقلوك (وكفى).. لا يحتاجون الى تبرير جريمتهم.. ولا يهمهم تقديم الأسباب والمسببات..

01‏/11‏/2017

قمع واعتقالات بأوطاط الحاج

كانت أوطاط الحاج اليوم 31/10/2017 مسرحا لعمليات القمع والاعتقالات التي شنها النظام أمام فشله وعجزه عن الاستجابة لمطالب أبناء شعبنا.

زاكورة// عنوان آخر للرفض والصمود..

أن تطالب بقطرة ماء ليس تنازلا أو تخليا عن المطالب الكبرى. أن تطالب بقطرة ماء يعني أن المعاناة تجاوزت كل الحدود.. لقد وصل السيل الزبى..

البديل الجذري// مناورات النظام...

ما هو ردنا وما هو سلاحنا؟
انتفاضات شعبنا في الشمال والجنوب وعبر التاريخ على طول خريطة بلادنا، أثبتت،

27‏/10‏/2017

حومد محمد// في ذكراك السادسة يا شهيد جبال الريف الشامخة... كمال الحساني

لقد طعنتك الأيادي الآثمة من الخلف غدرا أيها الرفيق... لينضاف دمك الزكي واسمك الخالد إلى قافلة شهداء الشعب المغربي وينحث رصيدك النضالي

25‏/10‏/2017

حمان الأطلسي// هل يريد النظام إرجاع الصراع الى طاولته؟

لم يكن غريبا او مستبعدا أن يقدم النظام على خطوة التضحية ببيادقه في الوزارات أو في الإدارات من باب "تبراد الطرح" واستيعاب التناقضات بما يخدم مصلحته الطبقية.

24‏/10‏/2017

حسن أحراث// المضربون عن الطعام في سجون الذل والعار.

لم يعد مفيدا الآن، بعد أكثر من أربعين (40) يوما من الإضراب عن الطعام، الحديث

23‏/10‏/2017

أحمد بيان// لنمارس السياسة بقوة..

كفى من لعبة "الغميضة" السياسية..

21‏/10‏/2017

أشرف بن عدي// معركة الكرامة للباعة الجائلين بالفنيدق تواجه اليوم بقمع رهيب

يعيش الباعة المتجولين و الفراشة على الرصيف، بالفنيدق وضعا اقتصاديا خطير للغاية، عائلات اصبحت مشردة، اطفال و نساء بدون قوت و لا مأوى، نتيجة الحصار

معركة عمال مناجم سكساوة مستمرة وقوات القمع تعترض مسيرة على الأقدام نحو مراكش

في إطار الخطوات النضالية التي يخوضها عمال مناجم سكساوة انطلق العمال في مسيرة نحو ولاية مراكش يوم الخميس 19 أكتوبر 2017، وذلك بعد إغلاق أبواب

18‏/10‏/2017

حسن أحراث// عائشة الجابري: حكاية تحدي الموت..

بمجال نفوذ المديرية الإقليمية الصخيرات تمارة (عمالة الصخيرات تمارة)، وبالضبط

إضراب مفتوح بمناجم سكساوة بإمنتانوت

يخوض عمال مناجم سكساوة بامنتانوت إضرابا مفتوحا ضد فرط الاستغلال وضد تعنت إدارة الشركة المستغلة للمنجم في الاستجابة للمطالب المشروعة، والتي

16‏/10‏/2017

حسن أحراث// المعتقلون السياسيون السابقون: الغياب أم الحضور..!!

بداية، لا أقصد المعتقلين السياسيين السابقين المناضلين. فعدد منهم ما فتئ

14‏/10‏/2017

حسن أحراث// المذكرة 022/17 وهاجس التحكم؟

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المذكرة 17/022 في 06 مارس 2017، وموضوعها "تنظيم العمل بالقطاعات

زاكورة وانتفاضة العطش..

تم يوم الأربعاء 10 اكتوبر 2017 تقديم معتقلي انتفاضة العطش بزاكورة والبالغ عددهم 23 معتقلا بينهم 11 قاصرا تم الاستماع اليهم من طرف قاضي الأحداث

10‏/10‏/2017

رقعة الاحتجاجات على العطش وندرة المياه تتمدد جنوبا بعد تاونات وزان وأغبالو ومناطق أخرى..

ما أبشع أن تجوع في وطنك وأن تسعى وراء قطرة ماء والعصا فوق رأسك، بل والسجن ينتظرك!! 

حسن أحراث// آه من ألم الإضراب عن الطعام!!

قد لا يتمثل المعاناة والعذاب من سمع أو يسمع عن الإضراب عن الطعام..

09‏/10‏/2017

معركة أمانور في شهرها الثاني: صمود منقطع النظير أمام تعنت إدارة الشركة..

دخلت معركة عمال أمانور شهرها الثاني، حيث يخوض العمال اعتصاما مفتوحا منذ الخامس والعشرين من غشت 2017، بمقر الشركة مع الشلل التام لفروعها بالرباط

03‏/10‏/2017

حسن أحراث// جيش التحرير المغربي: ذكرى "مثلث الموت"

من أخطر الآفات التي ابتلينا بها أو التي كبلتنا أذكر انصياعنا في جل الأحيان لسحر الراهن من الأحداث (ليست بالضرورة أحداثا تافهة، وقد تكون جرائم فظيعة) دون

01‏/10‏/2017

أشرف بن عدي// قطار الكرامة يرسو باعتصام مفتوح امام بلدية الفنيدق

بعدما استنفد الباعة الجائلين بالفنيدق برنامجهم النضالي المسطر من طرف  "لجنة التنسيق الميداني للباعة المتجولين" بدون حوار من الجهات المعنية، حيث لغة

30‏/09‏/2017

حسن أحراث// الوزير حصاد و"الرؤية التكتيكية"

كان وكان...، الى أن كان الميثاق الوطني للتربية والتكوين؛ وتلاه البرنامج الاستعجالي، فالرؤية الاستراتيجية..

Veste Blanche//عمال أمانور طنجة...صمود و تحدي رغم القمع و التشريد...

أين نحن من نضالات الطبقة العاملة...فخلاص الشعب من نيران القهر و الظلم بيدها...لأنها الطبقة الوحيدة القادرة على قلب الموازين لصالح الكادحين....

26‏/09‏/2017

Moha Oukziz// Fête de l’Humanité: On en trouve de tout...

La fête de l’Humanité est un événement traditionnel de longue date non seulement festif mais c’est une occasion marquante foncièrement politique et

أحمد بيان // الساحة السياسية فارغة..

لا أحزاب سياسية تتحرك، ولا نقابات...

25‏/09‏/2017

jamal saguem// 《في وطني هذا..متسلحون بالأمل في مناضل حقيقي》

- في وطني هذا، بدأ ينقرض النضال والمناضل يوما بعد يوم..كيف لاينقرض وكل المؤشرات تعكس ذلك؟

24‏/09‏/2017

أحمد بيان// دموع التماسيح لا تنقذ حياة المضربين عن الطعام!!

يقول مثل دارج: "إذا سقطت البقرة تكثر الخناجر" (الدارجة المغربية: "إلا طاحت البكرة تيكثرو جناوة").

الحرية لكافة المعتقلين السياسيين

يعتبر النضال من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين محورا أساسيا من محاور نضالنا الى جانب أبناء شعبنا التواقين الى التحرر والخلاص.

22‏/09‏/2017

C.A.RA.M. : Intervention au meeting international organisé par le PRCF(Pôle de Renaissance Communiste en France) à la fête de l’Humanité, le samedi 16 septembre 2017.

Chers amis, chers camarades, D’abord nous vous remercions de nous avoir invité pour participer à ce meeting international, qui réunit organisations et

Veste Blanche// الموت الناعم .....

وضعت يدي على جرحي لأتدفأ على دمي الذي صار جمرا يغلي....رسمت هدفي بتقاسم كنوز الأرض و السماء مع الكادحين..ربما أعلنت موت السماء سابقا..أما الآن

أشرف بن عدي// ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﺑﺎﻟﻔﻨﻴﺪﻕ ﻻ ﺯﺍﻟﺖ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ.

ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺒﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺘﺠﻮﻟﻮﻥ ﺑﺎﻟﻔﻨﻴﺪﻕ ﻳﻮﻣﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺪ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻬﻢ ﺍﻟﻨﻀﺎﻟﻲ، ﺍﻟﻤﺴﻄﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻧﻲ ﻟﻠﺒﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺘﺠﻮﻟﻴﻦ ﺑﺎﻟﻔﻨﻴﺪﻕ، ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺼﻤﺖ

21‏/09‏/2017

حسن أحراث// الفقيد المناضل لحسن مبروم: شيء من الوفاء والاعتراف

كنت أعرف اسم الأخ مبروم لحسن منذ السبعينات من القرن الماضي كمناضل وكأحد الموقوفين لأسباب نقابية وسياسية. 

18‏/09‏/2017

حسن أحراث// التضامن مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام: المبدأ والموقف والضمير والذاكرة

التضامن مع المعتقلين السياسيين والنضال من أجل إطلاق سراحهم واجب نضالي. أما وهم مضربون عن الطعام، فالواجب أعظم. والتاريخ مليء بالتجارب النضالية التي كان للتضامن معها الدور الكبير في انتصارها.

17‏/09‏/2017

مدينة الفنيدق و شوارعها تحت الحصار

توصلنا في مدونة "مغرب النضال والصمود من أجل بديل جذري" بالرسالة التالية: