12‏/07‏/2015

شركة لير-طنجة// العمال ينتفضون ضد قرار الإدارة بالإجهاز على أيام العطلة السنوية ويفرضون عليها التراجع.


خاض عمال شركة ليير اوطوموتيف موروكو وقفة احتجاجية عن العمل يومي 9و10 يوليوز 2015 على مستوى الفروع الثلاثة . TRIM1 ثم TRIM2EL ثم FOAM. وشملت ثلاثة افواج الليل والصباح ثم المساء ودامت الوقفة ساعتين.

 وقد جاءت هذه الوقفة الاحتجاجية ضدا على القرار المشؤوم الذي نزلت به ادارة الشركة فيما يخص عدد ايام العطلة السنوية لهذه السنة. وذلك بالإجهاز على 7 ايام من مجموعها. انطلاقا من الصيغة التي تفننت الادارة في طرحها وذلك بإدماج عطلة العيد مع العطلة السنوية. مما خلف استياء وتدمرا كبيرين في صفوف العمال، وجاءت هذه الوقفة الاحتجاجية تنديدا بهذا القرار وكانت ناجحة بنسبة كبيرة، انخرط فيها جل العمال تقريبا الأمر الذي خلف ارتباكا وتوترا كبيرين في صفوف الباطرونا وكل عملاءها. وتجلى ذلك في حضور المدير ومعه مسؤول عن الموارد البشرية ومعهم فريق كبير من العملاء كل حسب موقعه وتوجهوا نحو العمال المحتجين في مواقع عملهم بلغة التهديد المباشر من قبيل ان الوقفة غير مشروعة وليس من حق العمال التوقف عن الانتاج وعرقلة العمل والقيام بـ"الفوضى" وهلمجرا من التهم والتهديدات المعهودة. وقد وصل الأمر بالمدير إلى تهديد العمال بإغلاق الشركة وتشريدهم رفقة عائلاتهم.  وهدد كذلك باستدعاء عون قضائي لمعاينة الوضع وتحرير المحضر. محاولا بذلك الاجهاز على حق العمال العادل والمشروع في الاحتجاج. ورغم كل هذه التهديدات فقد تشبث العمال بتجسيد شكلهم النضالي بكل مسؤولية وإصرار وصمود في وجه مسؤولي الإدارة. وكان مطلب العمال هو التراجع عن هذا القرار وعدم المساس بعدد ايام العطلة السنوية كشرط لاستئناف العمل. وبعد الصمود الذي ابداه العمال قدمت الإدارة وعدا بالتراجع عن قرارها مع تقديمها للضمانات على ذلك.
 وفي اليوم الثاني من الوقفة الاحتجاجية خرجت الادارة بإعلان جديد في الموضوع وكلفت بذلك بيادقها من "مندوبي العمال"، الذين افتضح امرهم وحقيقتهم باعتبارهم ادوات في يد الباطرونا تسخرهم للإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة، وباعتبارهم طرفا متواطئا الى جانب الادارة في النزول بهذا القرار ضدا على ارادة العمال.
 وكان هذا الاعلان بمثابة تنازل الإدارة عن القرار الاول والتزمت بإضافة الأيام الخمسة المتبقية من العطلة السنوية لعطلة عيد الاضحى. كما تمت زيادة 3 ايام اضافية للعطلة السنوية لهذه السنة. ويشكل هذا في حد ذاته تنازلا من الادارة وانهزامها امام صمود و تشبت العمال بحقوقهم العادلة و المشروعة. 
وتجدر الاشارة انه لاول مرة هذه السنة، وعلى اثر هذه الوقفة الاحتجاجية، فرض العمال على الادارة تخصيص اسبوعا كاملا كعطلة بمناسبة عيد الفطر. بالإضافة إلى التزامها بالإعلان عن البرنامج المتعلق بالعطلة السنوية وباقي العطل الموسمية تفاديا لهذه المشاكل.




شارك هذا الموضوع على: ↓




↓للتعليق على الموضوع
تعليقات
4 تعليقات

4 التعليقات:

رسالة أقدم الصفحة الرئيسية