11‏/07‏/2023

صفرو // فلاحو زاوية سيدي بنعيسى يستعيدون المبادرة.


عرفت معركة فلاحي زاوية سيدي بنعيسى بعض الارتباك لأكثر من ثلاثة
أشهر ، وذلك بسبب العديد من محاولات الاختراق ، من طرف أكثر من جهة ، لاجل اجتثاتها . لكن ، ولأن الحق يعلو ولا يعلى عليه ، كما يقال ، وبعد أن يئس الجميع من تحقيق الوعود الكاذبة التي قدمت من طرف  أكثر من جهة كذلك ، التأم شمل الفلاحين من جديد ، وقرروا تنظيم مسيرة احتجاجية يوم الخميس المقبل 13/07/2023 ،  تنطلق من دوار الزاوية باتجاه عمالة الإقليم ، بناءا على نفس الملف المطلبي ، الذي سبق وقدم للسلطات المحلية ، وتداولته بعض وسائل الإعلام الإلكترونية ، والورقية ، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي. تتصدر هذا الملف ثلاث نقاط ، يعتبرها الفلاحون استعجالية ، وهي كالآتي :

1_ إعادة قياس صبيب  العين ، وتقسيمها على دوي الحقوق ، بناءا على الوثائق المقدمة. 

2_ تنقية العين  باستخدام الآلات ، والوسائل الناجعة للقيام بهذه العملية.

3_ بناء مجرى مائي ( ساقية ) خاص بفلاحي الدوار , لتحصين نصيبهم من النهب ، وتفادي كل ما يمكن أن يترتب عن ذلك. 

للإشارة ، لقد سبق والتزمت السلطة المحلية في  شخص السيد الكاتب العام لعمالة صفرو ، في لقاء تم مع ممثلي الفلاحين ، على هامش مسيرة 26 /09 / 2022 ، التي كانت متجهة نحو ولاية فاس ،  بالاستجابة ، دون أي قيد أو شرط ، للثلاث نقاط المشار إليها أعلاه. 

وبعد مشاورات الفلاحين فيما بينهم حول ملفهم المطلبي ، تم الاتفاق على إضافة نقطة استعجالية رابعة ، تتعلق بإغلاق كل الثقب المائية غير المرخصة نظرا لتأثيرها الكبير والمباشر على الفرشة المائية ، وعلى صبيب العين. 

ولإنجاح هذه المحطة النضالية ، فإن الفلاحين يوجهون نداءهم إلى كل أصدقائهم  والمتعاطفين معهم ، وخصوصا الى لجنة الدعم في شخص كل مكوناتها ، وإلى كل الضمائر الحية، من أجل دعمهم  ومساندتهم حتى تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة.


عن صفحة : زاوية سيدي بنعيسى-الواثة





شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق