04‏/09‏/2023

نعيمة البحاري // إملشيل.. انفجارات يطوقها الحصار كي لا يمتد اللهيب.


منطقة أيت حديدو/إملشيل لا حديث عنها. 

منطقة يلفها الصمت. 

كل أشكال الفعل النضالي محاصرة، يحاصر أصواتها النظام. 

القاعدة في "اجمل بلد في العالم" تقول: من يحاصره النظام تحاصره الاقلام المأجورة، أو تشوهه، وتقزمه المنابر الرقطاء.

منطقة أيت حديدو/إملشيل حيث ظلال البؤس، تعم القرى وكل المجمعات، وتكسوا الجبال والوديان، الأسواق وحتى مناسبات الافراح،.. مدنسة ومذلة مظهر الإنسان. الفقر والبطالة في المنطقة كالكفن يلفاها برمتها.. 

منطقة لم يترك لها وحل الفساد القذر والدناءة، ومنظومة الإجرام وصناع المجرمين، في مؤسسات النظام، كما هو الحال في أغلب مناطق هذا الوطن، أي شروط للعيش الكريم.. 

تموت المرأة الحامل على أشباه الطرق، قبل قطع المسافة الفاصلة عن مركز لاسعافات اولية. 

يهاجر صغارها الاقسام البئيسة النائية مع كل موجة برد قارسة تعم البلاد، حيث يكتسي شعار "تكافؤ الفرص" حلته الناصعة.  

  منطقة أيت حديدو/إملشيل من المناطق التي شملها، ويشملها اجرام النظام.. نظام يضم الظالعين المباشرين في الإجرام والفساد، والمتواطئين في توفير المناخ المناسب، والمدبرين لاستمرارهما.

لكن جبال أيت حديدو كانت ومازالت معقل للإنسان الشجاع، لصوت البساطة، لصوت التضحية، للصوت الإنساني. والصوت الإنساني الشجاع لا يمكن حصاره. والتاريخ يشهد أن تضحياته لم تدون بالاقلام فقط، بل دونت  بالدماء كما من قبل، وبرؤوس المدافع.

وإن كانت منطقة للبؤس والفقر والبطالة، فهي ايضا منطقة حيث يضع الرجال الشجاعة فوق كل الفضائل الأخرى.. فبين دراع جبالها احتضن رجال السلاح إبان الاستعمار المباشر وفي بداية السبعينات،.. إنها تاريخ الحقيقة، تاريخ بأسماء أبطاله من النساء والرجال.  

إملشيل/أيت حديدو أرض أحتضنت رجال السلاح، وكل تراب احتضن المقاومين، صنف في خانة المغرب غير النافع، مغرب/سجن الايادي المشققة، والجلود المحروقة، والبطون الجائعة.. 

جرائم النظام في ربوع بلدنا وبالاخص بالمناطق المصنفة في المغرب غير النافع،  ليست سلوكا شاذا يطفو على السطح بين الحين والآخر، بل مخطط معمم ومدروس منذ الاحتلال المباشر، يتخطى حاجز الاستثناء الضيق الذي تحاجج به "السلطة" أو بعض ممثليها دوما عند انفجار الاوضاع.

فالمنطقة وصل فيها الظلم، التهميش، التفقير، التجهيل،.. وكل مظاهر التردي إلى مستويات لا تحتمل. وصلت لحالة إشباع. وهذا هو أساس انفجار منطقة إيملشيل بفلاحيها ونسائها، ومعطليها، وشبابها وشاباتها.. انفجار اتخذ أشكال من الاحتجاجات القوية والمستمرة، عبر مسيرات للدواوير التابعة لجماعات أكدال، تغيغاشت، أوتربات، إيملشيل، منذ 21 غشت 2023.. أشكال ازعجت وحركت العروش تحت  الساهرين على الفساد وتنفيذ مخططات التهميش والظلم في عمالة ميدلت والدوائر والجماعات التابعة لها..

كل الدعم لمعارك ونضالات شعبنا بمنطقة أيت حديدو/إملشيل..

كل الدعم لنضالات معطليها الحاملين للشهادات..

(الصور أسفله تتضمن الملف المطلبي لسكان جماعة اوتربات)











شارك هذا الموضوع على: ↓




↓للتعليق على الموضوع
تعليقات
14 تعليقات

14 التعليقات:

رسالة أقدم الصفحة الرئيسية