17‏/09‏/2023

Camarade Ml// اضراب تاريخي لعُمَّال Ford ، General motors و Stellantis ..


يستمر 13 ألف عامل أمريكي في إضراب بطولي عن العمل من أجل فرض التوصل لاتفاق بخصوص تعاقدات 145 ألف عامل في مصانع شركات: جنرال موتورز، فورد، وستيلانتس (كرايسلر سابقا). وسيكون هذا هو الاضراب الأكبر في البلاد منذ 25 عاما.

و يطالب العمال بزيادة في الأجور بمقدار 40%، 

كما يطالبون بأن يكون أسبوع العمل 4 أيام فقط (32 ساعة أسبوعيا بدلا من 40 ساعة حاليا)، وعودة الزيادات التلقائية في الأجور المرتبطة بالتضخم، فضلا عن تحسين قيمة مكافأة الأرباح السنوية.

كما يطالب المضربون بضمانات بعدم تسريح العمال بعد الانتقال لصناعة الشركات الكهربائية و التي من المفترض ان تؤدي الى تشريد الملايين عالميا. 

و رفعت الشركات الثلاث عروضها للعمال، إذ عرضت شركة فورد زيادة بنسبة 20% في الأجور خلال مدة العقد، وعرضت جنرال موتورز 18%، في حين اكتفت ستيلانتس بنسبة 17.5%.

و يتشبت العمال بسقف ال 40% و يهددون بالتصعيد لفرض الاستجابة لمطالبهم.

و في المقابل تضغط هذه الشركات على عمال المعامل الاخرى الموجودة في نفس سلسلة التوريد لاجبار عمال المعامل الثلاثة على ايقاف الاضراب. و قد قامت فورد بتسريح حوالي 600 موظف في مصنع التجميع بولاية ميشيغان بسبب ما سمته "مشكلات الإنتاج المرتبطة بإضراب نقابة عُمال السيارات (UAW)".  ولأسباب مماثلة، حذرت شركة “جنرال موتورز” أيضًا بأن حوالي 2000 عامل سيجدون نفس المصير في مصنع التجميع فيرفاكس في كانساس بداية الأسبوع المقبل.

و من المفترض أن يؤدي الاضراب إلى خسارة اقتصادية تزيد على 5 مليارات دولارات بعد 10 أيام لانه يَضْرب مسلسل الانتاج في العمق خاصة و ان المعامل المضربة تغطي حوالي نصف الانتاج في و.م.أ.

و يعاني العمال في "الولايات المتحدة الامريكية" من قساوة شروط العمل و بالمرونة الكبيرة في عقد العمل (سهولة التسريح، الاداء على ساعات الانتاج فقط، غياب الزيادات منذ الازمة الطاحنة لسنة 2008…). 

و من المفترض أن تحتدم نضالات الطبقة العاملة هناك بل و عالميا لاحتدام شروط الصراع الطبقي و ضراورة الاستغلال و احتداد الهجوم على القوت اليومي للعمال. 

يا عمال العالم اتحدوا! 

عاشت نضالات الطبقة العاملة أمميا!  




شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق