01‏/04‏/2023

Camarde Ml // حول الاشتراكية

 


قبل وفاته العام 1883، أعد ماركس مخطوطة الجزء الرابع من رأس المال و
هي مخطوطة تعالج التاريخ النقدي لنظريات القيمة الزائدة بالاستناد إلى المخطوطة السابقة التي كتبها عن فائض القيمة سنوات 1861-63. و هو قسم من مخطوطة كبيرة (ما يقارب 1500 صفحة) إقترح لها ماركس عنوان ” مساهمة في نقد الإقتصاد السياسي ” و التي كتبها مُلحقاً مكملاً للجزء الأول من مقالته الشهيرة التي حملت عنوان ” مساهمة في نقد الإقتصاد السياسي ” و التي صدرت العام 1859. و قد فارق الحياة الرفيق انجلز سنة 1895 دون ان تتوفر له فرصة نشر المجلد الرابع من رأس المال، لكنه اعتمد تلك المخطوطات و قام بجهد علمي و نظري متميز لنشر الجزئين الثاني و الثالث. 

الفيلسوف كارل كاوتسكي (و الذي ارتد لاحقا) نشر نسخة جزئية من المخطوطات تحمل عنوان ” نقد ماركس لفائض القيمة ” . و من ثم قام بنشره كاملاً في فترة لاحقة في ثلاثة مجلدات و بعنوان ” نظريات فائض القيمة ” (بالألمانية: Theorien über den Mehrwert) و للفترة الممتدة ما بين 1905 – 1910.

و عدا عن الجزء الرابع من رأس المال، هناك ما يعرف بالجزء المجهول من رأس المال. و قد نُشر هذا الجزء لاول مرة في موسكو تحت اسم "نتائج عملية الانتاج المباشرة" سنة 1933 باللغتين الروسية و الالمانية في سياق ما كان يعرف بأرشيفات ماركس-انجلس. و تكمن الأهمية القصوى ل"الجزء "المجهول" من رأس المال في كونه يشكل ملخصا للجزء الأول و في نفس الان جسرا بين الاجزاء المتبقية (الثاني و الثالث بل و حتى الرابع). 

و دون أن ننسى مخطوطات كارل ماركس المسماة ب الغروندريسه ، و هي سلسلة ضخمة من 7 دفاتر، صاغها ماركس كمسودات أولية خلال 1857/1858، و يقال أنها كُتبت لأغراض التوضيح الذاتي و فقط. 

لم تنشر الغروندريسه لأول مرة إلا بعد 15 سنة من وفاة الرفيق لينين. نُشرت ايضا تحت اشراف معهد ماركس _ انجلس - لينين بموسكو عامي 1939 و 1941. 

و قد صدرت ترجمتها الأولى بالفرنسية عام 1967، و أول ترجمة انجليزية سنة 1973. و قد كان لترجمة الغرندريسه تأثير عميق على مجال الدراسات الثقافية و الفلسفية حينها ما يزال يسري مفعوله الى اليوم. 

و غير هذه الأبحاث العلمية ترك لنا ماركس منجما علميا لم يشهد له التاريخ مثيلا و يكتسي اليوم أهمية علمية قصوى لتحليل الظواهر و القوانين التي تحكم نمط الانتاج الرأسمالي و سبل تخطيه عبر الثورة نحو نمط انتاج أرقى يخلو من الاستغلال و يوفر للمجتعات البشرية الرفاه المادي و الثقافي الذي تنشده..

 Camarde Ml 31/3/2023




شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق