15‏/07‏/2022

مصطفى علوي// ساكنة دوار القطار ،يخرجها العطش الى الاحتجاج بشوارع قرية با محمد.


خرج اليوم الجمعة 15 يوليوز 2022 ،العشرات من المواطنين  في مسيرة
احتجاجية بقرية با محمد إقليم تاونات ،القادمين من دوار القطار التابع لجماعة مولاي بوشتى ،  متنقلة عبر الذواب وشاحنة النقل المزدوج قاطعة مسافة ازيد من خمسة عشر كيلومتر  من اجل التنديد من  الحرمان في حقهم  الطبيعي في  الماء الصالح للشرب عبر رفع شعارات منددة بالاقصاء والتهميش الدي يعاني منه الدوار من طرف المسؤولين .

"سئمنا من  الوعود الكاذبة والحلول الترقعية نريد حل جذري عبر تزويد الدوار بشبكة الماء الصالح للشرب على غرار باقي دواوير المنطقة،" هكذا ردد المحتجون،في مسيرة اليوم   ،كان الجواب كالمعتاد   "وصلت مطالبكم ،سوف نرسل الشاحنات المزودة بالصهاريج المائية في أفق تزيدكم  بالسبالة  ".

  كأن التاريخ متوقف عند هؤلاء المسؤولون وبنفس العبارة تردد مند ازيد من عشر سنوات ،يحفضونها على ضهر قلب .

وهي لغة جديدة قديمة ،لغة الخشب والتسويف ، الحال يقول هالكوم الحلول الترقعية في أفق ان نلتقي السنة القادمة في احتجاج جديد .

 بعدما جفت الابار ،اصبحت الساكنة  تعاني العطش وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة وكثر الطلب على الماء ،  الاحتجاج على هاته الوضعية الصعبة  والمنذرة بالكارثة قد تتفشى عنه امراض لها صلة بالنقص الحاد للمياه الصالح للشرب  ،يقول االمحتجون" وصل السيل الزبى  الوضعية اكثر من  الصعبة التي اضحت تعيشها المنطقة بسكانها ومواشيها" .

المطالبة  بتزويد الدوار بشبكة الماء الصالح للشرب هو مطلب قديم /جديد   يتم الالتفاف عليه  بوقاحة ، هي سياسة الحرمان والاقصاء الممنهجة  ، من طرف المسؤولين المحليين ،قد تحكمه حسابات اخرى لا يعلمه الا من يفرمل مشروع الاستفاذة . يعد الاحتجاج السادس او السابع خلال العشر السنوات الأخيرة .

كل التضامن مع الساكنة من أجل انتزاع حقوقها المشروعة .في الاستفاذة من الربط بشبكة الماء الصالح للشرب.

ما ضاع حق وراءه مطالب.




شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق