28‏/08‏/2023

زياد رحال // فلاحو زاوية سيدي بنعيسى يأبون الخضوع رغم التهديد ، وكل محاولات التشتيت.

 


 مرة أخرى يعلن فلاحو دوار زاوية الواتة عزمهم عن تنظيم مسيرة  باتجاه عمالة
صفرو احتجاجا على الأوضاع المزرية التي أصبحوا يعيشونها بفعل التبوير الذي تتعرض له أراضيهم . لقد ووجهت نضالات هؤلاء الفلاحين بالمنع والقمع تارة ، وبسياسة صم الآذان والتهميش تارة أخرى ، وهذا يؤكد بالملموس أن السلطة المحلية ، التي بيدها الحل والعقد في هذا الملف ، لا نية لديها لإيجاد حل لهذا المشكل الذي عمر طويلا بالاقليم. أمام هذا الوضع ، لم يجد الفلاحون من بد سوى المزيد من النضال ، ولهذا فقد  قرروا تنظيم مسيرة احتجاجية يوم غد الاثنين على الساعة العاشرة صباحا ، تنطلق من أمام مسجد حبونة ، وسط المدينة ، باتجاه العمالة.

 لكن ما أن علمت  السلطة بالأمر حتى قامت باستدعاء أربعة   فلاحين ، في محاولة يائسة للتشويش على هذه المبادرة النضالية ، وجعل الخوف يدب في صفوف الفلاحين ، علهم يتراجعون عن قرارهم ،  إلا أن هذا الرهان تكسر على صخرة عزم وتصميم الفلاح على السير قدما في شكله النضالي ، لتضطر السلطة لإشهار قرار المنع في خرق سافر للحق في التعبير والاحتجاج . وقد تم توجيه قرار المنع إلى الرفيق عزالدين اباسيدي ، المعتقل السياسي السابق على خلفية هذه القضية. 

يعتبر هذا المنع هو الثاني على التوالي ، بعد المنع الذي تعرضت له المسيرة السابقة بتاريخ 13/07/2023 ،  ما أثار موجة غضب لدى الفلاحين ، عبروا عنها مباشرة بعد توصلهم بهذا القرار ، حيث نظموا مسيرة بالدوار ، عبروا من خلالها عن رفضهم ، وإدانتهم لهذا القرار ، وكذلك تشبثهم بحقهم المشروع في الاحتجاج ، والتعبير عن رأيهم ، هذا الحق الذي يكفله لهم الدستور ، والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

فلاحو زاوية سيدي بنعيسى يأبون الخضوع رغم التهديد ، وكل محاولات التشتيت.




شارك هذا الموضوع على: ↓




↓للتعليق على الموضوع
تعليقات
6 تعليقات

6 التعليقات:

رسالة أقدم الصفحة الرئيسية