23‏/11‏/2023

عائلة ورفاق وأصدقاء المعتقل السياسي عزالدين باسيدي - صفرو

 


توصلت مدونة مغرب النضال والصمود من أجل بديل جذري، بمنشور، من طرف
"عائلة ورفاق وأصدقاء المعتقل السياسي عزالدين باسيدي - صفرو"  بشأن المعركة النضالية لفلاحي زاوية سيدي بنعيسي/الواتة،  تزامنا و أول جلسة من جلسات الاستئناف بمحكمة الاستئناف بفاس للرفيق المعتقل السياسي عزالدين اباسيدي، والتي تم تأجيلها إلى غاية يوم الخميس القادم 30 نونبر 2023، بطلب من هيأة الدفاع. 

وجاء اعتقال الرفيق بعد أن فرضت معركة الفلاحين حوارا تم فيه توقيع اتفاق 12 شتنبر 2023 كحل لملف السقي بالمنطقة، إلتزم فيه كل الأطراف المعنية بملف مياه عين لواتة بعملية التقسيم طبقا للدراسة المنجزة من طرف  مهندس خبير قضائي، وهو ما لم يرضي الأطراف المستفيدة من نهب المياه بحماية من النظام، والمهددة بتطبيق نتائج التقسيم، وما قد يترتب عنها من وحدة لفلاحي المنطقة ضد اخطبوط ناهبي المياه والأراضي بالمنطقة، باعتبارهم أصل الأزمة التي يعاني منها الفلاحين الفقراء بالمنطقة. 

ويعتبر اعتقال الرفيق هو محاولة لربح الوقت بابعاده عن حركة الفلاحين الفقراء، بهدف اختراقهم وتكسير وحدتهم وإيجاد مخارج جديدة لطي ودفن اتفاق 12 شتنبر 2023، وكسر عملية تطور الصراع باعتباره صراعا طبقيا مكشوفا بين الفلاحين الفقراء من جهة والملاكين الكبار ورثة الاستعمار على الجهة النقيضة، والمحميين من طرف النظام.  


المنشور اسفله:


عائلة ورفاق وأصدقاء المعتقل السياسي عزالدين باسيدي - صفرو.

بشأن المعركة النضالية لفلاحي دوار زاوية سيدي بنعيسى/الواثة.

ما مصير اتفاق 12 شتنبر  2023 المتعلق بملف مياه السقي؟؟!! 

      بعد مرور أكثر من شهرين على اتفاق 12 شتنبر ، لازال فلاحو دوار الزاوية ينتظرون تفعيل مخرجاته . ونشير في هذا الصدد إلى أن هذا الاتفاق جاء على إثر احتجاجات قوية في إطار معركة بطولية خاضها سكان دوار الزاوية بتأطير من المناضل عزالدين اباسيدي ، المعتقل حاليا ، والمحكوم ابتدائيا بستة أشهر سجنا نافذا.كما جاء الاتفاق أيضا تبعا لبرقية عامل الإقليم عدد 3259 / ع ص / ق ش د / بتاريخ 11-09-2023  ، الموجهة إلى كل من  رئيس الدائرة ، وقائد قيادة الواثة .  وقد انعقد الاجتماع تحت إشراف السلطة الإدارية المحلية للواثة ، وبحضور ممثلين اثنين عن العمالة ، واحد تابع للشؤون الداخلية ، وآخر عن قسم الشؤون الاقتصادية ، ورئيس  مجلس جماعة عزابة ، وممثل عن وكالة حوض سبو ، وممثل عن المديرية الإقليمية للتجهيز والماء، وجمعية المياه المخصصة للسقي المكلفة بتدبير عين الواثة ،  ومهندس خبير قضائي . 

وبعد التداول في الموضوع ، وعرض السيد المهندس للدراسة التي قسم من خلالها صبيب العين على دوي الحقوق بناءا على الوثائق القانونية المطلوبة ،  أمام الحضور ، تمت المصادقة بالإجماع على الدراسة ، وعلى خلاصات النقاش الذي سبقها ، والمتعلق ببناء مجرى مائي مستقل خاص بفلاحي دوار تاغزوت ، بالإضافة إلى مجموعة من النقط الأخرى .  

     كما قامت السلطة الإدارية بتحرير محضر يخص الاجتماع  ، تم توقيعه من طرف الحاضرين كي يصبح ملزما للجميع ، وبمثابة وثيقة يمكن الرجوع إليها. لكن ما يؤسف له أن كل هذا المجهود بقي حبرا على ورق ، مما زاد من حدة التوتر والاحتقان بالمنطقة ، وكان من نتائجه اعتداء بعض الفلاحين من دوار تاغزوت على فلاحي دوار الزاوية بعد صعود هؤلاء الاخيرين لتفقد المجرى المائي بعد انقطاع كلي للمياه ،  لحسن الحظ أن الاعتداء لم يخلف إصابات خطيرة .

       وقد كان لهذه الأحداث تأثيرا سلبيا على قضية فلاحي دوار الزاوية ، حيث أن الأنظار تتجه الآن صوب المحكمة ، حيث تجري أطوار متابعة بعض الفلاحين من الدوارين ، على خلفية الاعتداء السالف الذكر ، فضلاً عن الرفيق عزالدين اباسيدي القابع في سجن رأس الماء، الذي تمت تبرئته ابتدائيا من تهم المشاركة في هذا النزاع ، ومتابعته على خلفية المقالات التي كان ينشرها ، في إطار التعريف والتوثيق لمعركة فلاحي الزاوية ، على صفحته بالفيس بوك.

        الآن ، وبعد كل الذي حصل من اعتقال ومتابعات ، وصراع بين فلاحين ، كلهم  ضحايا للنقص الحاصل في صبيب العين ، بسبب شح التساقطات من جهة ، و بسبب الحفر العشوائي للآبار من طرف بعض كبار الملاكين جوار منبع عين الواثة، تارة بشكل قانوني ، وفي غالب الأحيان خارج إطار القانون يحق لنا أن نتساءل عن مصير الاتفاق موضوع حديثنا ؟!! ألم يحن الوقت  لإنصاف فلاحي زاوية سيدي بنعيسى ،  ووضع حد  للتبوير الذي تتعرض له أراضيهم  ؟!! .   ألم تتوفر بعد الإرادة لتفعيل ما تم الاتفاق بشأنه ؟!! .

 كل هذه الاسئلة وغيرها ، موجهة الى عامل إقليم صفرو، بصفته الساهر على الأمن والاستقرار بالإقليم ،  ولقائد قيادة الواثة ، ورئيس الدائرة بحكم أن الاتفاق تم تحت إشرافهما ، وكذلك إلى  أعضاء مكتب جمعية المياه المخصصة للسقي ، بحكم أن الجمعية هي المكلفة بتدبير مياه العين موضوع النزاع ، ومن بين الموقعين على محضر الاتفاق.




شارك هذا الموضوع على: ↓


تعليقات فايسبوك
0 تعليقات المدونة

0 التعليقات:

إرسال تعليق